‎السياحة في البانيا

ألبانيا أو رسمياً جمهورية ألبانيا هي إحدى دول أقليم البلقان الواقع في جنوب شرق أوروبا. يحدها من الشمال الغربي الجبل الأسود وكوسوفو إلى الشمال الشرقي وجمهورية مقدونيا إلى الشرق واليونان من الجنوب والجنوب الشرقي.

‎العاصمة: تيرانا

‎القارة: أوروبا

‎العملة: ليك ألباني

‎الوجهات: تيرانا، بحيرة أوخريد، سارنده، دراس، شقودرة، بحيرة سكيوتاري، Buthrotum، بيرات، جيروكاستر،

‎اللغة الرسمية: لغة ألبانية

‎ألبانيا هي تسمية لاتينية قروسطية للبلد الذي يعرفه سكانه باسم شقيبيري.تعرف ألبانيا باليونانية القروسطية باسم ألبانيا أو ألبانيتيا أو أربانيتيا.
‎قد تعود التسمية إلى القبيلة الإيليرية “ألباني” التي ذكرهابطليموس الجغرافي والفلكي من الإسكندرية والذي رسم في عام 150 ميلادية خريطة تظهر مدينة ألبانوبوليسشمال شرق دوريس.
‎قد تكون التسمية استمراراً لمستوطنة قروسطية تدعى ألبانون وأربانون، رغم عدم التأكيد على أنها كانت في نفس المكان.كان المؤرخ البيزنطي مايكل أتالياتس أول من أشار إلى ألبانوي في كتابه “التاريخ” (1079-1080)، حيث ذكر أن المدينةَ شاركت في الثورة ضد القسطنطينية في عام 1043، وأن الأربانيتاي عاشوا تحت سلطة دوقديراكيوم.أطلق الألبان اسم أربير أو أربين على بلادهم في العصور الوسطى وسموا أنفسهم أربيريش أو أربنيش.
‎مع بدايات القرن السادس عشر استبدلت التسمية أربيريا وأربيريش تدريجياً بالتسمية شقيبيريا وشقيبتاري. تفسر التسميتان بـ “أرض النسور” و”أبناء النسور” رغم أنهما يشتقان من الظرف شقيب والذي يعني “أن يفهم البعض الآخر”.
‎دعيت ألبانيا تحت الحكم العثماني رسمياً باسم أرناؤوطلوك وسكانها باسم أرناؤوطيون.يعتقد أن التسمية رديف للكلمة اليونانية أروانيت وهي التسمية اليونانية القروسطية للألبان.

‎ألبانيا مقسّمة إلى اثنتي عشر مقاطعة (بالألبانية: qarku غاركو ومفردها: qark غارك) وكل مقاطعة بدورها مقسمّة إلى 36 منطقة(تقسيم مستغي عنه).وتنقسم إلي 351 بلدية.حيث لكل منطقة مجلس إقليمي يتألف من عدد من البلديات والقرى

‎المساحة

‎يبلغ مجموع مساحة ألبانيا 28,748 كيلومتر مربع. ويبلغ طول ساحلها 362 كم يمتد على طول البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني. تقابل الأراضي المنخفضة في الغرب البحر الأدرياتيكي. 70% من البلاد منطقة جبلية وعرة ويصعب الوصول إليها في أغلب الأحيان من الخارج. أعلى جبال ألبانيا جبل Korab ويقع في مقاطعة ديبرا، ويصل ارتفاعه إلى 2,753 متر (9,032 قدم) يملك البلد مناخا قاريا في المناطق عالية الارتفاع، بفصول شتاء باردة وفصول صيف حارة. وبالإضافة إلى العاصمة تيراناو التي يقطنها 800000 نسمة، فالمدن الرئيسية الأخرى هي دوريس، والباسان، وشكودير، وغيروكاستر، وفلورا، وكورتشي وكوكيس. في قواعد اللغة الألبانية، يمكن أن يكون للكلمة أشكال محددة وأخرى غير محددة، ينطبق هذا أيضا على أسماء المدن: فيمكن استخدام كل من تيرانا وتيرانا، وشكودير وشكودرا.

‎السياحة في البانيا

الموقع

‎تقع أكبر وأعمق ثلاثة بحيرات تكتونية في شبه جزيرة البلقان جزئيا في ألبانيا. فمساحة سطح بحيرة شكودير في الشمال الغرب للبلاد تختلف ما بين 530 كم 2. يقع ثلث هذه المساحة في ألبانيا والثلثان في جمهورية الجبل الأسود. يمتد ساحل البحيرة الألباني بطول 57 كـم (35 ميل). تقع بحيرة أوهريد في جنوب شرق البلاد وهي بين ألبانيا وجمهورية مقدونيا. لديها عمق أقصى يقدر ب289 متر ومجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات النادرة و”الحفريات الحية” والعديد من الأنواع المستوطنة. تقع بحيرة أوهريد تحت حماية منظمة اليونسكو. لما لها من قيمة تاريخية وطبيعية.

‎السياحة في البانيا

الطبيعة

‎أكثر من ثلث أراضي ألبانيا (أي حوالي 10،000 كيلومتر مربع (2.5 مليون فدان) هي مناطق غابات والبلد غني جدا بالنباتات. تنمو حوالي 3000 نوع من أنواع النباتات المختلفة في ألبانيا، ويستخدم كثير منها للأغراض الطبية. يقرر علم الجغرافيا النباتية أن ألبانيا تنتمي إلى المملكة البوريلية، وتتقاسمها المقاطعات الادرياتيكية والشرق متوسطية من منطقة البحر الأبيض المتوسط، والمقاطعة الإليرية من المنطقة السيركامبوريلية. واستنادا إلى الصندوق العالمي للطبيعة والخرائط الرقمية للمناطق الإيكولوجية الأوروبية والذي يمول من قبل الوكالة الأوروبية للبيئة، فإن أراضي ألبانيا يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مناطق إيكولوجية: الغابات الإيليرية النفضية وغابات جبال بيندوس المختلطة وغابات جبال ديناريك المختلطة. تضم الغابات مجموعة واسعة من الثدييات، بما فيها الذئاب والدببة والخنازير البرية والشمواة. أما حيوانات الوشق والقطط البرية والصنوبر مارتن والظربان فهي نادرة، ولكنها باقية على قيد الحياة في بعض أنحاء البلاد.

‎السياحة في البانيا

المناخ

‎تملك ألبانيا عددا كبيرا من المناطق المناخية بالنسبة لمساحتها الضئيلة. فتواجه سواحلها البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني، وتقع مرتفعاتها على المرتفع البلقاني، وتقع البلاد بأسرها على خط عرض يتعرض لمجموعة متنوعة من الأنماط المناخية خلال فصلي الشتاء والصيف. فعادة ما يكون طقس المناطق الساحلية المنخفضة بحريا متوسطيا؛ أما المرتفعات فيكون مناخها متوسطي قاري. ويختلف المناخ في كل ٍ من المناطق المنخفضة الداخلية اختلافا شاسعا بين الشمال والجنوب. فهناك شتاء معتدل في الأراضي المنخفضة، قد يبلغ في المتوسط نحو 7 °C. بينما متوسط درجات الحرارة في الصيف 24 °C. وفي الأراضي المنخفضة الجنوبية، يبلغ متوسط درجة الحرارة 5 درجات مئوية أعلى طوال العام. فالفرق أكبر من 5 درجات مئوية خلال فصل الصيف، وهو إلى حد أقل في فصل الشتاء. تتأثر درجات الحرارة الداخلية أكثر بالاختلافات في الارتفاع عن الاختلافات في خط العرض أو أي عوامل أخرى.و سبب انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء في الجبال كتلة الهواء القاري الذي يسيطر على الأحوال الجوية في شرق أوروبا والبلقان. فتهب الرياح في الشمال والشمال الشرقي الكثير من الوقت. وتقل متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف عما هي عليه في المناطق الساحلية، وهي أقل من ذلك بكثير في المرتفعات، ولكن التقلبات اليومية أكبر. درجات الحرارة القصوى أثناء النهار في الأحواض الداخلية وأودية الأنهار مرتفعة جدا، ولكن الليالي دائما ما تكون باردة. متوسط التهطال ثقيل، وهذه نتيجة للتقارب بين تدفق الهواء السائد من البحر الأبيض المتوسط والكتلة الهوائية القارية. يسقط المطر أكثر في المرتفعات الوسطى. لأنها عادة ما تكون موقع اجتماع الهوائين وذلك في موقع ارتفاع التضاريس. تؤدي التيارات الرأسية (و التي تنشأ عندما يرتقي الهواء المتوسطي) إلى عواصف رعدية متكررة.كثير من هذه العواصف مصحوبة برياح محلية مرتفعة وهطول سيول قوية. عندما تكون الكتلة الهوائية القارية ضعيفة، تسقط الرياح المتوسطية أمطارها في مناطق داخلية أكثر. عندما تهيمن كتلة هوائية قارية، ينسكب الهواء البارد على الأراضي المنخفضة، ويحدث هذا في أغلب الأحيان في فصل الشتاء. يسبب انخفاض درجات الحرارة في هذا الموسم تلف أشجار الزيتون والحمضيات، لذا تقتصر الكروم والبساتين على أماكن أقل تعرضا من الناحية الجنوبية والغربية، وحتى في المناطق التي ترتفع فيها متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء. يزيد متوسط هطول الأمطار في المناطق المنخفضة من 1000 ملم إلى أكثر من 1500 ملم سنويا، وتوجد المستويات العليا في الشمال. يهطل ما يقرب من 95% من المطر في الشتاء. تهطال الأمطار أثقل في سلاسل المرتفعات الجبلية. لا توجد سجلات كافية لمتوسط التهطال، وتتفاوت التقديرات على نطاق واسع، ولكن المعدلات السنوية هي على الأرجح نحو 1800 ملم، وتصل إلى 2550 ملم في بعض المناطق الشمالية. والتباين الموسمي ليس كبيرا جدا في المنطقة الساحلية. يصل المرتفعات الجبلية الداخلية تهطال أقل بكثير من المرتفعات المتوسطة. تتسبب اختلافات التضاريس في تنوعات واسعة، ولكن التوزيع الموسمي أكثر اتساقا من أي منطقة أخرى

‎السياحة في البانيا

مدينة تيرانا

‎مدينة تيرانا هي عاصمة البانيا و هي نقطة انطلاق لكثير من من الناس حيث تحتوي على مجموعة من أفضل أماكن البلاد للاستكشاف و هي موطن لعدد قليل من المعالم السياحية الشهيرة و لكن مسجد أدهم باي منذ القرن الثامن عشر يعتبر أحد الأماكن التي تستحق الزيارة و تحتوي المدينة على أماكن تقدم طعام و شراب لذيذ للعغاية و بأسعار معقولة جداً، الغالبية العظمى من السكان المحليين في مدينة تيرانا ودودون للغاية.
‎ساحة سكانديربيرج هي واحدة من أهم الأماكن في المدينة و هي المكان الذي يمكنك أن تجد فيه المتحف الوطني التاريخي أيضاً و في قلب الساحة أو الميدان أي في قلب المدينة سوف تجد تمثال تاريخي للبطل القومي الألباني سكانديربيرج.

‎مقاطعة بيرات

‎تقع مقاطعة بيرات في وسط ألبانيا و يُعتقد أنها واحدة من أقدم المدن في البلاد و تعرف أكثر باسم مستعار و هو المدينة ذات الألف نافذة و لقد اكتسبت ذلك الاسم بسبب الخليط العجيب من الهندسة المعمارية العثمانية و الألبانية و تقع بها قلعة قديمة للغاية يصل تاريخها إلى قرون غابرة و لا تزال موطن لمئات من الناس و قد تم اضافة بيرات إلى قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي عام 2008.

السياحة في البانيا‎

مدينة ساراندا
‎مدينة ساراندا هي واحدة من أهم المواقع السياحية في البانيا فقد خضعت المدينة لكمية هائلة من التطور و التحديث في السنوات العشرين الماضية، المدينة هي موطن لبعض من أكثر الشواطيء التي لا تُنسى في البانيا في حين تحتوي المدينة على قلعة Lekursi و هي واحدة من أفضل الأماكن للذهاب في ساراندا حيث يتدفق الناس إلى هناك للاستمتاع بغروب الشمس الخلاب و تقع المدينة عبر البحر الأيوني بالقرب من جزيرة كورفو اليونانية الشعبية.

‎مدينة ساراندا
‎مدينة ساراندا هي واحدة من أهم المواقع السياحية في البانيا فقد خضعت المدينة لكمية هائلة من التطور و التحديث في السنوات العشرين الماضية، المدينة هي موطن لبعض من أكثر الشواطيء التي لا تُنسى في البانيا في حين تحتوي المدينة على قلعة Lekursi و هي واحدة من أفضل الأماكن للذهاب في ساراندا حيث يتدفق الناس إلى هناك للاستمتاع بغروب الشمس الخلاب و تقع المدينة عبر البحر الأيوني بالقرب من جزيرة كورفو اليونانية الشعبية.

السياحة في البانيا‎

مدينة شقودرة
‎مدينة شقودرة هي أكبر مدينة في شمال البانيا و هي تعتبر العاصمة الثقافية للبلاد و يرجع السبب لاستضافتها أحداث هامة كثيرة مثل الكرنفال و يوم البحيرة و مهرجان الطفل في حين أنها أيضاً موطن لقلعة تاريخية مشهورة و بارزة لدورها الهام خلال حرب البلقان الأولى كما أن المدينة تضم بحيرة رائعة و فريدة للغاية و بها أيضاً قلعة أخرى من القرون الوسطى و مسرح شهير و سوق غني و مطاعم تقدم أفضل و أشهى الأطباق الالبانية الشهيرة و المميزة و هذا هو السبب الذي يجعلها عصامة ثقافية للبلاد لأنها تحتوي على كثير من الأماكن و الأحداث التي لا تحدث في أي مدينة أخرى.

‎مدينة فلوره
‎تقع مدينة فلوره في الجنوب الغربي من البانيا و هي منتجع ساحلي ذا شعبية كبيرة لدى السكان المحليين و السياح على السواء و لطالما اشتهرت بانتاج الزيتون حيث يُعتقد أنها تحتوي على 280 ألف شجرة زيتون كما أنها لديها الكثير من المعالم التاريخية الهامة و لكن أكثرهم شهرة هو مبنى إعلان الاستقلال الذي تم إعلان استقلال البانيا فيه قبل مائة عام و لذلك فإنه تم انشاء نصب تذكاري مخصص لهذه اللحظة الحاسمة في تاريخ البانيا.

لماذا  السياحة  في  البانيا
كثير من العرب يسألون  عن سبب السياحة  في البانيا،  أو ما هي أهم  الأشياء  التي  تتميز بها ألبانيا  عموما  و ماذا يناسب السائح العربي  أو الخليجي  خصوصا ؟
أولا :ألبانيا  دولة مسلمة  في قلب أوروبا  و هي تعتبر  البلد  الوحيد نسبة المسلمين  فيها أكثر من 70 %
يعني هناك ربط ديني أماني  اخوي  بين ألبانيا  دول الإسلامية  الأخرى حيث أن الإسلام في ألبانيا  و الالتزام  ظاهرة اجتماعية  و هذا تساعد  السائح  العربي أن يشعر براحة  نفسية  ببن اخوانيه في الدين
ثانية  : شعب الألباني  شعب مسالم  و كريم و محب لضيوف  و الغرباء
ثالثا  : الطبيعة  و الجمال في ألبانيا  تعتبر  ألبانيا  من اجمل البلاد في شرق أوروبا  لسبب  اخلاف مناخها  و موقعها الجغرافي حيث فيها بحار  و انهار  و الجبال و أماكن  أثرية و بحيرات 
رابعا: أسعارها  منافسة  و رخيصة  تعتبر ألبانيا  من الدول الرخصية  مقارات مع باقي الدول الأوربية  الأخرى
خامسا : تنوع  السياحي  فيها من المميزات، السياحة في البانيا  هي التنوع  السياحي  فيها حيث تناسب  كل فئات  المتهمة في السياحة  مثل تناسب  الأسر و تناسب  الشباب  و تنساب  محبي المغامرات  و تناسب  محبي  الآثار  و تناسب 
كبير  الشخصيات  vip
من الأشياء  التي  تتميز السياحة  في البانيا  الآثار  الإسلامية  القديمة  و آثار  اليونانية  و آثار  الرومانية
سادسا : المدن  السياحية  في  البانيا
1 عاصمة ألبانيا تيرانا  فيها عدد كثير من الأماكن سياحية منها ، جبل دايتي
قلعة  بيتريلا مركز  العاصمة  حيث فيها إنفاق  يوجد فيها الآثار  التي  تركتها  الشيوعية  و قلعة بيزا و سد بوفيلا  حيث فيها شلال  جميل
2-مدنية كرويا  القديمة  و مدة دورسي  الساحلية
3- مدينة  اشكودرة 
4-منطقة ثاثي
5 بحيرة كومان
6 مدنية فلورا و منطقة لوغارا و شاطي  ذرمي و شاطئ  qiparo و شاطي  بورش
7- مدنية سارادا  جزر كساميل   و مدنية بترينت  الأثرية و عين الزرقاء
8- مدينة  جيروكاسترا  الأثرية
9- مدنية  بيراتي
10- مدينة  بغراداسي
11- مدينة  تكورشا
سابعا : كم يوم يكفي لسياحي  في ألبانيا لزيارة  كل هذه الأماكن  السياحية  يكفي من بين  10 الي 20 يوم
ثامنا : ما هي أنسب  الشهور لزيارة  ألبانيا  سؤال  يسأله كثير  من الأخوة  و السياح
أولا ألبانيا  تتكون من أربع  فصول  يعني الشتاء  حيث تنزل الثلج و البرد و الربيع حيث الجو  معتدل  و تبدأ الخضر  تمبت   و الصيف  حيث الحرارة  و السباحة  و الخريف  حيث الجو  المعتدل  اذا من هذا يمكن  أن تحدد الجو الذي يناسب ثم تختار  الشهر المناسب  لزيارة 
تاسعا: كيف الطريق  لدخول  الي ألبانيا  كثير من الأخوة  يسألون  عن طريق الدخول  الي ألبانيا ، هناك عدد طرق لدخول  أولا دولة الإمارات العربية و دولة  الكويت  لا يحتاجون  تأشيرات دخول الي ألبانيا طول السنة ، دول مجلس  التعاون الخليجي  من 15 مايوا  الي 31 أكتوبر  لا يحتاجون  تاشيرة  الدخول السعودية و عمان و البحرين و القطر  ، كل تاشيرة  شنغن  متعددة  الدخول  تدخل بها الي ألبانيا  ، بتاشيرة  ألبانية  حيث يمكن  يستخرج  التأشيرة الالبانية  في أحد السفارات  الالبانية

_______________________________________________________________

السياحة في البانيا

تقرير عن جمهورية كوسوفو. تقع في جنوب شرق أوروبا (منطقة البلقان) تحدها جمهورية مقدونيا من الجنوب الشرقي وصربيا من الشمال الشرقي والجبل الأسود من الشمال الغربي وألبانيا من الجنوب.
———————
الطقس:
فصل الصيف يكون في:
يونيو – يوليو – أغسطس
فصل الخريف يكون في:
سبتمبر – أكتوبر – نوفمبر
فصل الشتاء يكون في:
ديسمبر – يناير – فبراير
فصل الربيع يكون في:
مارس – إبريل – مايو
—————————
المولات:
البي مول ALBI Mall
جراند مول Grand MALL
رويال مولRoyal MALL
————————-
الديانه:
٪95مسلمين
————————-
المطاعم:
الأكل حلال وقريب من المطبخ التركي
——————————-
شبكات الاتصال
‏VALA
‏IPKO
وافضلها IPKO وموجوده في المطار
ب10 يورو ونص 7قيقا نت وساعه مكالمات داخل كوسوفو
الواي فاي :متوفر بشكل كبير في المقاهي
—————————————-
النقاب: مسموح
—————
البلد آمان
—————————
المواصلات :الباصات والتكاسي العامه ويوجد تكاسي بالاتصال المجاني او على برنامج فايبر
080080090
—————————
قوقل ماب غير مفعل ولايخدم فيها
والأفضل تحميل قوقل مابس
——————————
العمله:اليورو
——————————
الفيزه: لاتحتاج لفيزه ترحب بالعرب لدخول اراضيها بدون فيزه ويحق لك الاقامه مدة 90يوم
—————————-
الطيران: الخطوط التركيه وبيقاسوس من دول الخليج ويوجد طيران اخر من الدول الاوربيه
رمزها في مواقع الحجوزات(PRN)
———————————

السياحة في البانيا
اهم المدن: 1برتشينا Prishtina العاصمه و فيها 1-منطقه الشيشي ( Sheshi) وهي عباره عن ساحة ممشى تشتهر بالمقاهي و منطقه للاحتفالات والمهرجنات ويوجد فيها محلات تسوق منتشره حوله 2-ويوجد في برتشينا حديقه
‏Germia Park جميله فيها مسابح وجلسات لشواء وفيها مطاعم الدخول للحديقه نصف يورو لسياره
3- بلقرب من برتشينا ملاهي ملينوم (Milenium Resort)
4-حديقه الدببه
‏Bear Sanctuary
‏Prishtina )وقريب منها بحيره (Gracanka)
5- اسطبل خيول ومطعم وكافي فالي رنش( Restaurant Vali Ranch)
6- مطعم أنيا (Restaurant Anija) قرب برتشينا يوجد فيه بحيره اصطناعيه وجلسات عائمه وبرج على شكل إيفل
7- بحيره بتلاوه Batllava Lake وعندها مطاعم جلساتها مطلع على البحيره وفيها قوارب تجديف لتأجير
——————————

السياحة في البانيا

بريزرن Prizren ثاني اكبر مدينه في كوسوفو
وتشتهر بمساجدها مثل مسجد سنان باشا المبني في العصرالعثماني وبمقاهياها المطله على النهر ويوجد بها قلعه بريزرن (Fortress of Prizren) لها طلاله جميله على بريزرن ونهر لومباردي و ساحة شادرفان المركزية، والبازار الرخيص والقرى التابعه لها وهي
1-قريه بروفال (Prevalla) وفي الطريق من بريزرن الى بروفال تجد فندق ومطعم البيت الابيض ( Restaurant white House)الذي يقع على النهر وثم بعده تجد فندق شار (Hotel Yjer Sharrit) الذي يشتهر بالطلالته على سفوح الجبال
ويوجد كذالك فيها مطعم قلعة يتيم (Kulla Jetimit) وتلفريك لموسم الشتاء لتالزلج واماكن للكشتات وهواة الطبخ
2-قريه برود(Brod) وفيها منطقه دراغاش فيها فندق Arxhena بلقربه منه تلفريك ونهر مكان مناسب للكشته ويوجد بحيره في قمه التلفريك يعمل التلفريك على مدار السنه
3-فندق Solid يمتاز بالمسابح وشلال خلاب
—————————-
مدينه جاكوفا Gjakoveمدينه جميله تشتهر بمقاهيها الشعبيه المتراصه جنب بعض وتل تشابراتي الذي يوجد فيه مطعمين يطلون على المدينه وفيها كذالك بحيره جاكوفا (Radonjicko Jezero)
————————
مدينه بيخا Peja بلقرب منها
1- قريه بوقا Boga وفي طريقك لها تشاهد انهار وشلالات وهي مناسبه للاسترخاءفيها فلل واكواخ للايجار تنويه هام لمن يريد اذهاب الى بوقا ان ياخذ جميع احتياجاته من بيخا لن لايوجد فيها غير بقاله واحده صغيره
2- شلال Mirusha Waterfalls
3- مطعم وشلال Ujvara e Drinit
————————-
تأجير السيارات : يوجد في المطار مكاتب شركات عالميه ابرزها بوروكار
والاستيجار من خارج المطار ارخص والقياده فيها سهله القياده فيها جهه اليمين
——————-
اللغه فيها اللالبانيه والانجليزي في بعض الاماكن العامه
———————
فيش الكهرباء ‏دائرية
‏إعداد/صاحب ‏حساب

السياحة في البانيا